تفاصيل الأخبار
-
14 مايو، 2024
-
6 دقائق
كلية الكويت التقنية (ktech) تنظّم مناظرة ناجحة بعنوان: "ألعاب الفيديو – تعزيز أم عرقلة للتنمية؟"
نظّمت كلية الكويت التقنية (ktech) مناظرة فكرية متميزة بعنوان "ألعاب الفيديو: تعزيز أم عرقلة للتنمية؟"، جمعت بين طلبة الكلية وأعضاء الهيئة التدريسية، إلى جانب حضور من المجتمع المحلي، وذلك لمناقشة تأثير ألعاب الفيديو على الأفراد والمجتمع من مختلف الجوانب.
أقيمت المناظرة في 14 مايو داخل حرم الكلية، وسادها جو من الحماس الفكري والنقاش العميق، حيث استعرض الفريقان وجهتي نظر متضادتين مدعومتين بالحجج العلمية والعملية.
الفرق المشاركة:
الفريق المؤيد لفكرة أن ألعاب الفيديو تعزز التنمية جاء تحت اسم "TECH PROSE SQUAD"، ومثّل قسمي نظم المعلومات والتكنولوجيا (IST) والدراسات العامة واللغة الإنجليزية (EGS)، وتكوّن من:
- أ. رشا شلبي – محاضرة، قسم IST
- د. سعود بوحمدي – أستاذ مساعد، قسم EGS
- الطلبة: علي الكندري، علي تركي، وثامر المريشد
أما الفريق المعارض، الذي يرى أن ألعاب الفيديو تعيق التنمية، فكان تحت اسم "BUSINESS FOUNDATION NEXUS"، وضم أعضاء من قسمي إدارة الأعمال والدراسات التأسيسية:
- أ. برلنتي عوده – محاضرة أولى، إدارة الأعمال
- أ. محمد القلاف – مدرّس، الدراسات التأسيسية
- الطلبة: خالد السندي، عبدالعزيز العطار، وحازم يوسف
نقاش غني وحضور فعّال
تناولت المناظرة جوانب متعددة لأثر ألعاب الفيديو، مثل تأثيرها على المهارات المعرفية، والعلاقات الاجتماعية، والصحة النفسية، والتنمية المجتمعية. وقدّم الفريقان طرحًا غنيًا بالمعلومات والبيانات الواقعية، مما ساهم في إثراء النقاش.
شهدت الجلسة تفاعلاً كبيرًا من الجمهور، خاصة خلال فقرة الأسئلة والمداخلات التي اختتمت بها الفعالية، حيث شارك الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بآرائهم وأسئلتهم المثيرة.
النتيجة: فوز بفارق بسيط
قام فريق من المحكّمين الخارجيين، من ذوي الخبرة الأكاديمية والمجتمعية، بتقييم المناظرة من حيث قوة الحجة، أسلوب العرض، ومدى الإقناع. وفي نهاية التقييم، تم إعلان فريق BUSINESS FOUNDATION NEXUS فائزًا بفارق بسيط، مع الإشادة بكلا الفريقين لتميّزهما في العرض والحضور، ولطرحهم لمحتوى معرفي متوازن ومدروس.
تعزيز الحوار والنقد البنّاء في ktech
تؤكد هذه المناظرة حرص كلية الكويت التقنية على تعزيز التفكير النقدي والحوار المفتوح بين الطلبة، وتوفير منصات تفاعلية تتيح لهم التعبير، وتطوير مهارات الخطابة، وفهم القضايا الراهنة من منظور متعدد الزوايا.
"نتطلع إلى تنظيم المزيد من الفعاليات التي تنمّي الوعي الفكري، وتدعم مهارات الطلبة، وتُرسّخ ثقافة النقاش الأكاديمي الهادف داخل مجتمع ktech."